الموضوع: سؤال

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. rose سؤال

    ما تفسير هذه الآية { وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِر }
    ولقد جاء في تفسير بن كثير ان معناها لَا تُعْطِ الْعَطِيَّة لِتُرِيدَ أَنْ تَأْخُذ أَكْثَر مِنْهَا
    وكذلك معني تفسير {والرجز فاهجر} اى الاوثان .
    ماذا عن بيانها من الامام المهدي ؟ انا لم اجد في الموسوعه معانيها او شرح للسورة

  2. rose

    =================================

    اقتباس المشاركة 333302 من موضوع البيان اللغويّ لكلمة الرجز في القرآن العربيّ المُبين..


    الإمام ناصر محمد اليماني
    2 - ذو الحجة - 1441 هـ
    23 - 07 - 2020 مـ
    8:40 صباحاً
    ( بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى )

    [ لمتابعة رابط المشاركة الأصلية للبيان ]
    https://albushra-islamia.org./showthread.php?p=333239
    __________



    البيان اللغويّ لكلمة الرِّجز في القرآن العربيّ المُبين ..

    سلامُ الله عليكم ورحمة الله وبركاته، وإليكم بيان كلمة الرّجز من الناحية اللغويّة في القرآن لأحبّتي الأنصار ليعلموا عن المقصود بعذاب الرِّجز، فأولاً: لا بُدّ أن تفهموا المقصود اللغويّ لكلمة الرِّجز من الناحية اللغويّة، والجواب: يقصد بها الله الشُرَكاء، ولذلك قال الله تعالى:
    { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴿٥﴾ } [المدثر]؛ ويقصد عبادة الشركاء الذين يدعونهم من دون الله.

    وعلى كل حالٍ نأتي لقول الله تعالى:
    { قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ ۖ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿١٣٤﴾ فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ ﴿١٣٥﴾ } صدق الله العظيم [الأعراف]؛ ويقصد به عذاب الشركاء الذين أرسلهم الله لتعذيب آل فرعون وهم تحالف شركاء ضدّ آل فرعون.

    وأراكم أُشكِل عليكم المعنى اللغويّ لكلمة الرِّجز، وأجدها في القرآن العظيم يقصد بكلمة الرِّجز أي: (شركاء) وتأتي على حسب موضعها في الكتاب، فيوجد هناك تحالف شركاء من آيات العذاب ضدّ المُعرضين المستكبرين عن داعي الله الحقّ من ربّهم فيُرسل الله عليهم عذاب الرِّجز وهم من جنود الله شركاء في تعذيب أعداء الله أو المُعرضين، فهل فهمتُم الخبر أحبّتي في الله الأنصار السابقين الأخيار؟

    وسلامٌ على المُرسَلين والحمدُ للهِ ربِّ العالمين..
    أخوكم الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    ___________
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

  3. افتراضي

    كلمة الرجز هنا في هذه الآية{والرجز فاهجر} بضم الراء
    وفي بعض الآيات جاء حرف الراء مكسور هل المعنى واحد رغم اختلاف الحركات.
    وهل المدثر كما فسر علماء الدين بأنه رسول الله عليه الصلاة والسلام؟
    اذا لم يأن تاويل هذا ارجو من سيدي الامام عليه الصلاة والسلام ان يوضح ذلك بنعم او لا

  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    كلمة الرجز هنا في هذه الآية{والرجز فاهجر} بضم الراء
    وفي بعض الآيات جاء حرف الراء مكسور هل المعنى واحد رغم اختلاف الحركات.
    انتهى الاقتباس
    إقتباس من البيان أعلاه ..
    وأراكم أُشكِل عليكم المعنى اللغويّ لكلمة الرِّجز، وأجدها في القرآن العظيم يقصد بكلمة الرِّجز أي: (شركاء) وتأتي على حسب موضعها في الكتاب، فيوجد هناك تحالف شركاء من آيات العذاب ضدّ المُعرضين المستكبرين عن داعي الله الحقّ من ربّهم فيُرسل الله عليهم عذاب الرِّجز وهم من جنود الله شركاء في تعذيب أعداء الله أو المُعرضين.
    أنتهى


    أخي المكرم المعنى واضح في البيان السابق والرجز هو تحالف (شركاء) من آيات العذاب ضدّ المُعرضين المستكبرين سواءاُ بالضمة او الفتحة فهم جنود الله شركاء في تعذيب اعداء الله .. وإليك بعض الايات ..

    آيات وردت فيها كلمة "رجز" والتي تعني مجموعة مدد من ايات العذاب من الله ضد المعرضين والمستكبرين ..

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ ﴿٥ سبإ﴾ صدق الله العظيم

    وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ ﴿١١ الجاثية﴾ صدق الله العظيم

    فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ ﴿٥٩ البقرة﴾ صدق الله العظيم

    وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ ﴿١٣٤ الأعراف﴾ صدق الله العظيم

    لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ ﴿١٣٤ الأعراف﴾ صدق الله العظيم

    فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ﴿١٣٥ الأعراف﴾ صدق الله العظيم

    فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴿١٦٢ الأعراف﴾ صدق الله العظيم

    وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَالشَّيْطَانِ ﴿١١ الأنفال﴾ صدق الله العظيم

    إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ ﴿٣٤ العنكبوت﴾ صدق الله العظيم

    وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴿٥ المدثر﴾ صدق الله العظيم

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    وهل المدثر كما فسر علماء الدين بأنه رسول الله عليه الصلاة والسلام؟
    اذا لم يأن تاويل هذا ارجو من سيدي الامام عليه الصلاة والسلام ان يوضح ذلك بنعم او لا
    انتهى الاقتباس
    أخي الكريم رداً على أصرارك إليك هذا الاقتباس من أحدى المشاركات ولا اعلم أن فعلاً هذا تفسير الامام أم لا ..!

    فلا تأخذ به حتى يبينه الامام ولا تتداوله فـ أشبع فضولك بهذا التفسير حتى يأتي وقت بيانه ومتى يأذن الله لخليفته ببيان هذه الاية ..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) } صدق الله العظيم [ سورة الإخلاص ]
    وكانت هذه اول سوره أنزلت على النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    ثم اختفاء جبريل فجأه فخاف النبي وارتعد وذهب مسرعا الى بيته عند خديجه, قال: دثروني دثروني اي غطوني وحكى لها ما حصل معه..
    ثم دثرته بدثاره وذهبت من عنده , فاتى جبريل مره ثانيه فسحب الغطا من عليه وقال:
    { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) } صدق الله العظيم
    [ سورة المدثر ]
    ثم اختفا جبريل عليه الصلاة والسلام , وكانت هذه ثاني سوره تنزل عليه صلى الله عليه وآله وسلم


    رابط الموضوع والمشاركة ..

    https://albushra-islamia.org./showthread.p...120#post351120

  6. افتراضي

    يا احبابي في حب الله
    الم اقل لكم اخواني دثروني وانا مدثرة بلباسي
    الغليظ وقد شعرت بشعور فيه رجفة ورعدةلما قرات وتدبرت وبصرت
    فيا احبابي انه شعور ياتي لكل نفس لوامةقسم بها الله الاعظم وبيوم القيامة
    كما اتت لرسولنا عليه الصلاة والسلام، فلا فرق الا في طريقة الوحي
    فبوحي التفهيم الى القلب الذي اتاه ربي لامامنا الغالي وافهمنا وعلمنا من علم الكتاب ما كنا نجهله من الحق وصرنا ذوي بصيرة بعد ما هدانا الله الى سبيل الصراط المستقيم فارتقت نفسنابنفس امامنا فرج من عند الله الحق
    فارتقت حتى صارت نفس لوامة راضية مرضية
    تحس وتشعر وتتلقى انذارات وايات من ايات ربها خالقها وخالق جميع الانفس من نفس واحدة
    فكيف لا تشعر هذه النفس بما يحس الانبياء والرسل والصالحين والنفس واحدة صعداء من خالقها وبارءها ومصورها فطمانها سبحانه لكي تتنافس في حب ارقى حب واسمى نعيم من اسمى نعمه سبحانه وتعالى
    فيا احباءي هاته النفس التقية اذا شعرت بانذار او اية من ربها وبصرت ، ياتيها هذا الشعور كان ذخلها شيء من اليقين فتبدا بالفرار بنفسها للحق
    وقد جاءتها رعدة ورجفة نفس ذاخلي وتريد الاختباء وتنطق وتقول دثروني وثقلوني لترجع نفسي فانني احس ببرد وحر فغطوني باثقل غطاء لتهدا نفسي قليلا ، فتلقاه يتنفس ذاخل الغطاء لا يخرج نفسه حتى لا تعاوده الرعدة
    و الرجفةويتكلم وهو مغطى ونفسه صعداء ذاخل الغطاء يكتمها ولا يريد الخروج من مكانه حتى لو اتوا الزوار يسالون عن حالته
    حتى ياتي زاءر دا يقين انه ليس بمرض فينفض عنه غطاءه ويقل انهض وتحدث بما اتاك من انذار ، اخرج بما في نفسك لتهدا وتطمءن ولا تبقيها مكتومة وبرءها بما هي فيه ، هيا هيا قم
    فهذا الاشعار ياتي كل مرة لكل متقي يحس الصعداء المكتومة كما يحسها امامي فتراه كان ربي اوحى له في القلب ان قم واجري في البراري واجءر واخرج بما في نفسك وابكي بكاء الخاشع على الصخرة حتى تسقيها وتصير رفيقتك وقم وانذر من اراد ان يستقيم على طريق الحق .
    ان النفس احبابي لما تتلقى انذار حق تتخبا ولا تخرج نفسا حتى ياتيها اليقين فتخرج تبين الانذار وتبلغه فما هو الا نذير مبين
    اما احباءي عن( الرجز )ففصله امامي احق بيانا
    اما عن( الرجز فاهجر) فهو رجز الشيطان وحلفاءه
    اما عن( ولا تمنن تستكثر ) فا ستنتجت من بيانات امامي نو العلم ، ان التكاثر في الشيء تمني والهاء عن ما هو احق (النعيم الاعظم) غايتنا من خلقنا .

المواضيع المتشابهه
  1. سؤال
    بواسطة غريبة الغرباء في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-07-2021, 08:13 PM
  2. سؤال
    بواسطة الميرابي في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-10-2020, 03:18 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •