الموضوع: استنتاج التشهد الأوسط في الصلوات

النتائج 1 إلى 10 من 34
  1. smiling face استنتاج التشهد الأوسط في الصلوات



    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسليين
    وعلى الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    وعلى الأنصار السابقين الأخيار


    ورد في بيان للإمام عليه السلام: "ولكني لم أجد لديكم التشهد الأوسط من بعد الركعة الأولى فتقولون بل يصلي الركعة الأولى فيقوم من السجود فيظل قائماً، وأما الطائفة الأولى فهل أمرتموهم بالتسليم من غير تشهد أم أمرتموهم بالجلوس ليقرأوا التشهد إلى نهايته ومن ثم يسلموا وينصرفوا والإمام يظل قائماً ينتظر الطائفة الأخرى؟ مالكم كيف تحكمون؟! بل التشهد الأوسط هو في جميع الصلوات من بعد الركعة الأولى"

    https://albushra-islamia.org./showthrea...9417#post49417

    فما هوالتشهد الأوسط الذي يقال بعد الركعة الأولى، وهل هو يختلف عن التشهد الأخير الذي علمنا إياه الإمام عليه السلام؟ أرجو أن يتكرم الإمام عليه السلام - أعزه الله ونصره - بتوضيح ذلك.
    (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ))"

  2. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لم يبينه الامام بعد ...

    انظري ظهور الامام على العالمين ... ثم يبينه للناس لعلهم يعقلون

    سبحان ربي رب العزة عما يصفون , وسلاما على المرسلين , وعباده اجمعين , السابقين منهم واللاحقين , وحتى يوم الدين , وتمت كلمة الرحمن الرحيم , ليظهرن نوره ولو بعد حين , وان كرهه الكافرين , والحمد لله رب العالمين , فهل فهمت يا فهيم ؟ , حب ورحمة رب الخلق اجمعين ؟ , وانه لنبأ عظيم , انتم عنه معرضين !!! , فاهدي الناس كلهم اجمعين , لنعيم اعظم من جنة النعيم , فاستجب دعائي ووعدك الحق وانت احكم الحاكمين

    http://www.mahdi-alumma.com/image.php?type=sigpic&userid=1041&dateline=1367957802

  3. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اعتقد الاية الاولي فقط من التشهد الاخير وننتظر تفصيل

    الوصابي عبد النعيم الأعظم


  4. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة :
    ويا رجل أفلا تتفكرون في صلوات القصر أنها قصر في الركعات من الأصل إلى ركعة واحدة إلا الإمام يصليها كما أنزلت ركعتين، فيصلي معه الطائفة الأولى ركعة واحدة حتى استكمال التشهد الأوسط من بعد الركعة الأولى، ومن ثم يسلموا فينصرفوا، وأما الإمام فيقوم لقضاء الر كعة الثانية ومن ثم يأتِ طائفة أخرى لم يصلوا ومن ثم يصلوا مع الإمام الركعة الثانية حتى استكمال التشهد الأخير فيسلم الإمام ويسلموا معه، ومن ثم تجد صلاة الطائفتين متساوية بالحق من غير ظلم.. قراءة الفاتحة وتشهد.
    ولكني لم أجد لديكم التشهد الأوسط من بعد الركعة الأولى فتقولون بل يصلي الركعة الأولى فيقوم من السجود فيظل قائماً، وأما الطائفة الأولى فهل أمرتموهم بالتسليم من غير تشهد أم أمرتموهم بالجلوس ليقرأوا التشهد إلى نهايته ومن ثم يسلموا وينصرفوا والإمام يظل قائماً ينتظر الطائفة الأخرى؟ مالكم كيف تحكمون؟! بل التشهد الأوسط هو في جميع الصلوات من بعد الركعة الأولى، ولذلك تجدون صلاة القصر لطائفتين متساوية بدقة متناهية عن الخطأ واللخبطة أفلا تعقلون؟ بل الأعجب من ذلك كيف سوف تصنعون في صلاة المغرب فكيف تقسّمونها على طائفتين في صلاة القصر! أفلا تتفكرون؟ أم أنكم تقولون من عند أنفسكم لا قصر في صلاة المغرب ولكن الله سبحانه قال:
    { وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101) }
    صدق الله العظيم [النساء:101]
    انتهى الاقتباس
    يا أحبابى ((التشهد الاوسط هو نفسه تشهد أخيربالنسبة للطائفة الاولى)) ويقال فيه نفس أيات التشهد الاخير
    ولكنه يسمى بالاوسط بالنسبة للصلاة الكلية ((ركعتين القصر )) التى يصليها الامام كاملة ركعتين
    وهو فى نفس الوقت تشهد أخير بالنسبة للطائفة الاولى التى صلاتها هى ((الركعة الاولى فقط من الصلاة الكلية ))
    ولكنه لا يمثل أى شئ للطائفة الاخرى التى ستحضر الركعة الثانية فقط
    اذا كل طائفة ستقرأ فاتحة وتشهد واحد وصلاتها تامة أما الامام سيقول الفاتحة والتشهد مرتين
    والحمد لله رب العالمين

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة : ديانا


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسليين
    وعلى الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    وعلى الأنصار السابقين الأخيار


    ورد في بيان للإمام عليه السلام: "ولكني لم أجد لديكم التشهد الأوسط من بعد الركعة الأولى فتقولون بل يصلي الركعة الأولى فيقوم من السجود فيظل قائماً، وأما الطائفة الأولى فهل أمرتموهم بالتسليم من غير تشهد أم أمرتموهم بالجلوس ليقرأوا التشهد إلى نهايته ومن ثم يسلموا وينصرفوا والإمام يظل قائماً ينتظر الطائفة الأخرى؟ مالكم كيف تحكمون؟! بل التشهد الأوسط هو في جميع الصلوات من بعد الركعة الأولى"

    https://albushra-islamia.org./showthrea...9417#post49417

    فما هوالتشهد الأوسط الذي يقال بعد الركعة الأولى، وهل هو يختلف عن التشهد الأخير الذي علمنا إياه الإمام عليه السلام؟ أرجو أن يتكرم الإمام عليه السلام - أعزه الله ونصره - بتوضيح ذلك.
    انتهى الاقتباس من ديانا

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين وال البيت الطيبين الطاهرين
    سلام الله على الاخت المكرمة ديانا ورحمة الله وبركاته

    فى صلاة القصر يختلف التشهد الاوسط للامام فيكون التشهد الاوسط مساويا تماما للتشهد الأخير حتى يصلى الجميع صلاة القصر ركعة واحدة متطابقه تماما كالتى قبلها

    ولكن فى الصلاة العادية ( دون خوف , اى من دون القصر)

    فالتشهد الاوسط يختلف عن التشهد الأخير

    فأما التشهد الأخير فكما ذكره الامام المهدى كالتالى (
    (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿18﴾)) , ((رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّاب))) , ((سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ﴿180﴾ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ﴿181﴾ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴿182﴾))) ]]]]] إنتهى التشهد الأخير ومن ثم يسلم عن يمينه على الملك رقيب , ويسلم من عن يساره على الملك عتيد وهما الملكان الموكلان ببنى آدم وهم الكرام البررة السفرة
    ولكن التشهد الاوسط موضوع السؤال فهو ((((
    شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿18﴾)) ))]]] وفقط لأن باقى التشهد كسؤال الله التثبيت فيكون فى آخر الصلاة كما كان الدعاء بالهداية فى اول الصلاة.

    وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    ولكن التشهد الاوسط موضوع السؤال فهو ((((شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿18﴾)) ))]]] وفقط لأن باقى التشهد كسؤال الله التثبيت فيكون فى آخر الصلاة كما كان الدعاء بالهداية فى اول الصلاة.
    انتهى الاقتباس
    أخى الحبيب الاواب كما فهمنا من الامام اقتباس (((وبما أنكم سألتم الله الهدى في البداية عند تلاوة الفاتحة فسألوه التثبيت في النهاية)))
    وبما أن الطائفة الاولى سألوا الله الهدى فى البداية عند تلاوة الفاتحة اذا وجب عليهم أن يسألوا الله التثبيت فى نهاية صلاتهم فى التشهد الاخير لهم الذى هو فى نفس الوقت التشهد الاوسط بالنسبة للصلاة الكلية ((ركعتين القصر)) اذا ما يقال فى التشهد الاوسط هو نفس ما يقال فى التشهد الاخير
    اللهم ثبتنا أجمعين على هداك يا أرحم الراحمين
    والحمد لله رب العالمين

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة : احمد عليمى

    أخى الحبيب الاواب كما فهمنا من الامام اقتباس (((وبما أنكم سألتم الله الهدى في البداية عند تلاوة الفاتحة فسألوه التثبيت في النهاية)))
    وبما أن الطائفة الاولى سألوا الله الهدى فى البداية عند تلاوة الفاتحة اذا وجب عليهم أن يسألوا الله التثبيت فى نهاية صلاتهم فى التشهد الاخير لهم الذى هو فى نفس الوقت التشهد الاوسط بالنسبة للصلاة الكلية ((ركعتين القصر)) اذا ما يقال فى التشهد الاوسط هو نفس ما يقال فى التشهد الاخير
    اللهم ثبتنا أجمعين على هداك يا أرحم الراحمين
    والحمد لله رب العالمين
    انتهى الاقتباس من احمد عليمى
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين وال البيت الطيبين الطاهرين
    سلام الله على الاخ المكرم أحمد العليمى ورحمة الله وبركاته
    كلامك صحيح فى صلاة القصر
    وهل قلت غير ذلك

    اقتباس المشاركة : alawab

    فى صلاة القصر يختلف التشهد الاوسط للامام فيكون التشهد الاوسط مساويا تماما للتشهد الأخير حتى يصلى الجميع صلاة القصر ركعة واحدة متطابقه تماما كالتى قبلها


    انتهى الاقتباس من alawab

  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة : alawab


    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين وال البيت الطيبين الطاهرين
    سلام الله على الاخت المكرمة ديانا ورحمة الله وبركاته

    فى صلاة القصر يختلف التشهد الاوسط للامام فيكون التشهد الاوسط مساويا تماما للتشهد الأخير حتى يصلى الجميع صلاة القصر ركعة واحدة متطابقه تماما كالتى قبلها

    ولكن فى الصلاة العادية ( دون خوف , اى من دون القصر)

    فالتشهد الاوسط يختلف عن التشهد الأخير

    فأما التشهد الأخير فكما ذكره الامام المهدى كالتالى (
    (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿18﴾)) , ((رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّاب))) , ((سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ﴿180﴾ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ﴿181﴾ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴿182﴾))) ]]]]] إنتهى التشهد الأخير ومن ثم يسلم عن يمينه على الملك رقيب , ويسلم من عن يساره على الملك عتيد وهما الملكان الموكلان ببنى آدم وهم الكرام البررة السفرة
    ولكن التشهد الاوسط موضوع السؤال فهو ((((
    شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿18﴾)) ))]]] وفقط لأن باقى التشهد كسؤال الله التثبيت فيكون فى آخر الصلاة كما كان الدعاء بالهداية فى اول الصلاة.

    وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين



    انتهى الاقتباس من alawab
    اقتباس المشاركة :
    كلامك صحيح فى صلاة القصر
    وهل قلت غير ذلك
    انتهى الاقتباس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    معذرة أخى وحبيبى فى الله الاواب لم أقرأ هذا السطر من مشاركتك
    اقتباس المشاركة :
    ولكن فى الصلاة العادية ( دون خوف , اى من دون القصر)
    انتهى الاقتباس

    مع أنى قرأت المشاركة مرتين ولم تقع عينى على هذا السطر الا الان
    فالنظر أصبح ضعيف أو كما نقول ((شيش بيش))
    اللهم أهدى عبادك أجمعين واجعلنا أمة واحدة على صراطك المستقيم رحمة بعبدك الذى يعبدك فى ذاتك ان تكون راضى فى نفسك ووعدك الحق وأنت أرحم الراحمين
    الحمد لله رب العالمين
    ((الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ ))


  9. افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين

    أشكركم إخواني الأنصار المكرمين
    (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ))"

  10. smiling face استنتاج التشهد الأوسط في الصلوات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيأت اعمالنا . من يهدي الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له . واشهد ان لا اله الا الله . وان محمد رسول الله . رفع الله به الغمه وتركنا علي المحاجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا كل هالك وهو في الضلاله سالك .
    وصلي الله علي امامي وقرة عيني وحبيبي في حب الله الامام المهدي المنتظر ( ناصر محمد ) وعلي جميع الانصار في عصر الحوار من قبل الظهور وعلي جميع المسلمين في العالمين من اولهم الي اخرهم اللهم اصلي عليهم جميعا انك يا ربي سميع مجيب الدعوات .

    اما بعد
    اطرح عليكم احبتي في الله موضوع خطر علي بالي من التفكر في احد بيانات الامام وهو بيان الصلوات والركعات . وقد افتانا الامام عن التشهد الاخير ولم يفتي بعد عن التشهد الاوسط . واستنتجت الاتي مع العلم ان استنتاجي قد يصيب او يخطئ . فأرجو من امامي ان كان استنباطي صحيح ان يخبرنا بصحته . وان كان خطأ فيخبرنا ايضا انه خطأ .
    التشهد الاخير افتي الامام
    {شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)}

    {سُبْحَانَ رَ‌بِّكَ رَ‌بِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴿180﴾ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْ‌سَلِينَ ﴿181﴾ وَالْحَمْدُ لِلَّـهِ رَ‌بِّ الْعَالَمِينَ ﴿182﴾
    وافتي الامام ايضا في بيان الصلوات والركعات من محكم ايات القران العظيم
    و يا معشر عُلماء المُسلمين إني المهدي المنتظر أشهد الله أن الله فرض على نبيه خمسين صلاة في الليلة واليوم، وفرض في كُل صلاة ركعتين
    وقال الامام ايضا .عن صلاة القصر في نفس البيان بيان الصلوات والركعات من محكم ايات القران العظيمثم أمركم الله بالقصر في الصلوات إذا ضربتم في سبيل الله فخشيتم أن يفتنكم الذين كفروا فيفتكوا بكم أثناء الصلاة، ولذلك أمركم الله أن تقصروا الصلاة من ركعتين إلى ركعة واحدة إلا الإمام الذي يُصلي بكم فلم يأمره الله بالقصر في الصلاة بل يصليها كاملة، وإنما القصر على جماعة المُصلين من ورائه، فقسّمهم الله إلى جماعتين حتى تُصلي الجماعة الأولى وراء الإمام ركعة واحدة ثم يُسلمون فينصرفون فتخلفهم الجماعة الأخرى فيصلون وراء الإمام الركعة الثانية، وذلك ما أعلمه من صلاة القصر في الكتاب أنها تُقصر الركعات من ركعتين إلى ركعة واحدة إلا الإمام فلم أجد في كتاب الله أن يصلي صلاة القصر، ولذلك خاطب الله الذين آمنوا ولم يوجه الخطاب إلى رسوله لأن الله لم يأمره من أن يقصر في صلاته . وقال الله تعالى:
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللَّـهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ ۚ كَذَٰلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّـهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا ۚ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴿94﴾لَّا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّـهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّـهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّـهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿95﴾ دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً ۚ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿96﴾ إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ ۖ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّـهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ۚ فَأُولَـٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ﴿97﴾ إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا ﴿98﴾ فَأُولَـٰئِكَ عَسَى اللَّـهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّـهُ عَفُوًّا غَفُورًا ﴿99﴾ وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ۚ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّـهِ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿100﴾ وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا ﴿101﴾وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّـهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا ﴿102﴾}
    صدق الله العظيم [النساء]


    وهذه هي صلاة القصر في مُحكم كتاب الله تجدونها قصراً من ركعتين إلى ركعة واحدة إلا الإمام فيصليها ركعتين كما فرضها الله في محكم كتابه، ألا وإن صلاة القصر يجوز لكم فيها أن تقصروا صلاة الفجر من ركعتين إلى ركعة واحدة إلا الإمام فسبقت الفتوى بالحق أن إمام الجماعة لم يأمره الله بقصر الصلاة المفروضة بل يُصلي الفجر ركعتين كما في محكم كتاب الله، وأما الجماعة فينقسموا إلى طائفتين فطائفة يصلون مع الإمام الركعة الأولى وأما الطائفة الثانية فيصلون مع الإمام الركعة الثانية، وهذا بالنسبة لصلاة القصر فلها شرط واضح محكم في كتاب الله:

    {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلوةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}

    صدق الله العظيم [النساء:101]
    وقال الامام ايضا في رد علي من يسمي نفسه مشيب {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا ﴿١٠١﴾وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّـهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا ﴿١٠٢﴾}

    صدق الله العظيم
    ولكنك يا مُشبب القحطاني قد صدقتُك في شيء واحد هو أنك حقاً لستَ بعالم بل من الذين لا يعلمون، وقد تم نشر هذا البيان في كثير من المنتديات الإسلامية وإلى مُفتيي الديار فلم يتجرأ أحد للطعن فيه أو يصفني بأنني على الضلال ولكنهم في حيرة من الأمر.

    و اعلم يا مُشبب أنه يوجد في كُل ركعتين تشهد
    أوسط وتشهد آخير، فأما التشهد الأول فهو بعد إتمام الركعة الأولى يجلس الإمام في التشهد الأوسط، فإذا قام سلّم الجماعة في صلاة القصر، ومن ثم تأتي طائفة لم يصلوا ذلك الفرض فيصلوا مع الإمام الركعة الثانية ثم التشهد الأخير ثم التسليم فيسلموا، فقسّم الله الصلاة إلى نصفين وعدل سُبحانه، فلم يزيد الجماعة الثانية عن الجماعة الأولى بشيء من ذكر الصلاة لا في التكبير ولا في القراءة ولا في التشهد.. كلا ولكن أكثركم لا يعلمون.

    ونستنبط من ذالك

    بما ان الله قسم الصلاه الي نصفين وعدل بين الطائفتين ولم يزيد الجماعه الثانيه عن الجماعه الاولي بشئ من ذكر الصلاه لا في التكبير ولا في القراءه ولا في التشهد
    اذا التشهد الاوسط هو نفس التشهد الاخير لا يزيد ولا ينقص في شئ اي ان التشهد الاوسط هو
    {شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)}
    {سُبْحَانَ رَ‌بِّكَ رَ‌بِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴿180﴾ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْ‌سَلِينَ ﴿181﴾ وَالْحَمْدُ لِلَّـهِ رَ‌بِّ الْعَالَمِينَ ﴿182﴾
    والتشهد الاخير هو
    {شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)}
    {سُبْحَانَ رَ‌بِّكَ رَ‌بِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴿180﴾ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْ‌سَلِينَ ﴿181﴾ وَالْحَمْدُ لِلَّـهِ رَ‌بِّ الْعَالَمِينَ ﴿182﴾
    ارجو ان اكون قد اصبت
    والسلام عليكم جميعا احبتي في الله
    اخوكم ناصف






المواضيع المتشابهه
  1. دليل على جمع الصلوات بغير سفر ولا مطر
    بواسطة الاواب في المنتدى بيان الصلوات والركعات من مُحكم القرآن
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-04-2020, 08:09 PM
  2. تحذيرٌ ونذيرٌ من القارعة مركزها في الشرق الأوسط، فقد غضب الله لكتابه ولكنكم لا تخافون عذابه ..
    بواسطة غانم في المنتدى مواضيع وعلامات لها علاقة بالمهدي المنتظر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-05-2019, 11:58 PM
  3. تحذيرٌ ونذيرٌ من القارعة مركزها في الشرق الأوسط، فقد غضب الله لكتابه ولكنكم لا تخافون عذابه ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى عاجل من الإمام المهدي المنتظر إلى هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية وجميع عُلماء المُسلمين
    مشاركات: 69
    آخر مشاركة: 27-02-2017, 03:21 PM
  4. تحذيرٌ ونذيرٌ من القارعة مركزها في الشرق الأوسط، فقد غضب الله لكتابه ولكنكم لا تخافون عذابه ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-09-2016, 01:01 PM
  5. الإمام المهدي يخبرنا عن التشهد الأخير في الصلاة ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 07:44 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •