بسم الله الرحمن الرحيم
في العام الماضي كتبت بحث عن رسم إسم نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام في يوم 14/2/2018 م لكن يبدوا ان الاخوة في إدارة الموقع قاموا بحذفه وكنت قمت بعمل نسخه منه في الفيسبوك أعيد نشره مجدداً بعد ان جاء المدعوا عبدربه الفقيه يسئل حول الأمر ورابط البحث بتاريخه من الفيسبوك هو
https://www.facebook.com/wosabi/posts/2077840475565710
وسوف يجد الفقيه رابط الموضوع الذي حذف من الموقع اسفل الموضوع كوني اوثق روابط ما اكتبه في نفس البيان .
بحث عن اختلاف رسم اسم نبي الله إبراهيم في سورة البقرة عن بقية السور في المصحف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على كافة الأنبياء والمرسلين وكافة عباد الله المسلمين
لماذا أول سورة في القرآن وهي سورة البقرة كان الرسم فيها لاسم نبي الله إبراهيم بدون ياء ( إبراهم ) وكتب الياء فوق الكلمة بين الهاء والميم بينما بقية الآيات في كل سور المصحف الأخرى جائت الكلمة مع الياء (إبراهيم)
* ملاحظة الرسم العثماني في المصحف ليس كمثل المصحف الالكتروني .
وهذه صورة من المصحف لاسم نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام من سورة البقرة
وهذه صورة من المصحف لاسم نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام من سورة آل عمران
هي اول آية في سورة البقرة
{ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) } (سورة البقرة 124)
والإجابة من اخوكم احمد الوصابي وهي تدبر خاص وليست من بيانات الإمام المهدي فلا يختلط الأمر عليكم ، ان الآيات جائت على نفس الرسم لكل الكتب السابقة فهي مصدقة لما في التوراة والانجيل فالقرآن الكريم جعله الله الحكم الحق ومصدقاً لما بين يديه من التوراة والإنجيل ومهيمناً عليهم فقد فصل من لدن حكيم عليم ليعلم اهل الكتاب من بني إسرائيل انه الحق من ربهم لقول الله جل علاه
قال الله تعالى : { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) } (سورة يوسف 111)
وقال الله تعالى : { الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1) } (سورة هود 1)
وقال الله تعالى : { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40) وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41) وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (42) } (سورة البقرة 40 - 42)
وللأسف الشديد انه تم تحريف التوراة وطال التحريف الكثير من آيات التوراة فقد أخفوا التوراة الاصلية وابدوا مانسخوه منها في قراطيس وأخفوا كثير من الحق بالتحريف بالباطل وسبق ان بين ذلك الإمام المهدي من قول الله جل علاه
قال الله تعالى : { قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ قُلِ اللهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91) وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (92) } (سورة الأَنعام 91 - 92)
ومع هذا التحريف فلا يزال بعض الحق موجود في ما أبدوه من التوراة ونسخوه في قراطيس واصبحوا يسمونه حالياً بأسفار موسى الخمسة ضمن كتاب يسمى بالعهد القديم فقد عهد الله لهم في التوراة والانجيل والقرآن ان يعبدوه لا يشركون به شيئاً ولكنهم اسمو الكتب التي قبل الإنجيل بالعهد القديم كون طائفة من بني اسرائيل قاموا كذلك بتحريف الإنجيل وجعلوا من نبي الله عيسى شريكاً لله وذلك مكر من أولياء الشيطان حينما يأتي منتحلاً لشخصية عيسى كما بين الإمام المهدي ولذلك اعتقد ان تسمية الإنجيل بالعهد الجديد حدث بعد أن حرفوا الإنجيل ليكون لله إبن واستغفر الله من قولهم فعهد الله واحد منذ ان خلق آدم وقال الله تعالى : { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) } (سورة يس 60 - 61)
وهذا هو ماوصى به نبي الله إبراهيم بنيه وكذلك نبي الله إسرائيل
قال الله تعالى : { وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) } (سورة البقرة 130 - 133)
ونعود لموضوعنا عن كلمة إبراهيم بدون الياء في نفس الكلمة بل اعلاها في اول سورة في القرآن ذكرت اسم نبي الله إبراهيم وثم كيف اصبحت في كل بقية السور مع الياء وكيف أنها تصديق لما في التوراة مما تبقى من الحق الذي لم يطاله التحريف الكامل فسوف نجد في العهد القديم بأن الترتيب كان بالبداية لكلمة إبرام وثم تحولت لإبراهيم على نفس الطريقة القرآنية والعجيب أن التغيير الذي بدأ للانتقال من كتابة لفظ إبراهم إلى إبراهيم كان في آية في سفر التكوين معناها هو نفس معنى أول آية في القرآن الكريم ذكرت اسم نبي الله إبراهيم رغم التحريف الذي طرأ ومن ذلك نستنبط أن مصدر هذا الترتيب هو ذات المصدر من الله العزيز العليم وكأنه جاء القرآن لإكمال نفس طريقة الذكر من حيث تغيرت من التوراة وحتى نهاية سورة البقرة .
ففي سفر موسى الأول من العهد القديم المسمى بسفر التكوين نجد بأن اسم نبي الله إبراهيم يكتب منذ بداية السفر ( ابرام) اي (ابراهم) وسنجد أنه ومن بعد الإصحاح السابع عشر ومن بعد الآية الخامسة أصبحت الكلمة تكتب (إبراهيم) إلى نهاية سفر التكوين وكافة الأسفار الخمسة التي يقول اليهود انها اسفار موسى عليه الصلاة والسلام .
اقتباس للآية الخامسة من الاصحاح السابع عشر من سفر التكوين .
(5 فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ.)
وكذلك بدأ بنفس الطريقة في كل الأسفار الأخرى الموجودة في كتاب العهد القديم التي أعتقد انها نسخ مختلفة او روايات او لأنبياء آخرون وهذا موضوع يحتاج لبحث آخر ليس هنا مقامه ، المهم نجد نفس الترتيب في سفر أخبار الأيام ومفهوم تلك الآية نفس مافي سفر التكوين وبدأت الكلمة (ابرام) وتحولت في بقية السفر إلى (إبراهيم) وهذا اقتباس من سفر الأخبار من الأصحاح الأول
(27 أَبْرَامُ، وَهُوَ إِبْراهِيمُ.)
وكذلك نفس الأمر في سفر نحميا وهذا اقتباس من الاصحاح التاسع
(7 أَنْتَ هُوَ الرَّبُّ الإِلهُ الَّذِي اخْتَرْتَ أَبْرَامَ وَأَخْرَجْتَهُ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَجَعَلْتَ اسْمَهُ إِبْرَاهِيمَ. ) .
*ملاحظة : تعلمون ان النسخة الأصلية أخفيت ومابين أيدينا نسخ مترجمة وتعلمون ان نطق اللسان الأعجمي لكلمة ( ابراهم ) تنطق مثل (ابرام) فكانت الترجمة لكلمة إبراهم ليست دقيقة من قبل النساخ المترجمين للعربية فاصبحت ( ابرام )
ولنفهم أكثر بجانب ما سبق توضيحه حول تشابه الترتيب القرآني للكلمتين مع الترتيب في التوراة وكيف ان القرآن تصديق للحق المتبقي مما نسخ من التوراة و جاء في سفر التكوين وسوف انسخ لكم آخر آية ذكر فيها لفظ (إبرام) وتحول من حينها إلى (إبراهيم ) ومن ثم أول آية في المصحف وهي توافق نفس تلك الآية التوراتية ، ورغم التحريف الذي طرأ سوف تفهمون كيف انه لا زال هنالك حق لم يخفيه التحريف وبعرض ذلك النص على القرآن سنعرف التحريف الذي طرأ وسنعرف ما وافق القرآن وجاء مصدقاً به .
الأصحَاحُ السَّابعُ عَشَرَ
1 وَلَمَّا كَانَ أَبْرَامُ ابْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً ظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا اللهُ الْقَدِيرُ. سِرْ أَمَامِي وَكُنْ كَامِلاً، 2 فَأَجْعَلَ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَأُكَثِّرَكَ كَثِيرًا جِدًّا». 3 فَسَقَطَ أَبْرَامُ عَلَى وَجْهِهِ. وَتَكَلَّمَ اللهُ مَعَهُ قَائِلاً: 4 «أَمَّا أَنَا فَهُوَذَا عَهْدِي مَعَكَ، وَتَكُونُ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ، 5 فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ. 6 وَأُثْمِرُكَ كَثِيرًا جِدًّا، وَأَجْعَلُكَ أُمَمًا، وَمُلُوكٌ مِنْكَ يَخْرُجُونَ. 7 وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ، عَهْدًا أَبَدِيًّا،لأَكُونَ إِلهًا لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ. 8 وَأُعْطِي لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أَرْضَ غُرْبَتِكَ، كُلَّ أَرْضِ كَنْعَانَ مُلْكًا أَبَدِيًّا. وَأَكُونُ إِلهَهُمْ».
9 وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيم: «وَأَمَّا أَنْتَ فَتَحْفَظُ عَهْدِي، أَنْتَ وَنَسْلُكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ. 10 هذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ، 11 فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ، فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ. 12 اِبْنَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ، وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ. 13 يُخْتَنُ خِتَانًا وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ، فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْدًا أَبَدِيًّا. 14 وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي».
وبعرض النص السابق على كتاب الله المحفوظ يتبين لنا التوافق والتحريف وفي البداية انسخ لكم أول آية في المصحف ذكرت اسم نبي الله إبراهيم
قال الله تعالى { وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ (في الرسم القرآني تكتب ابراهم ) رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) } (سورة البقرة 124 - 126)
وهذه آيات ذات صلة للتفصيل .
قال الله تعالى { وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ (55) قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ (56) } (سورة الحجر 51 - 56)
{ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70) وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ (72) } (سورة الأنبياء 69 - 72)
ومفهوم تلك الآيات بالتوراة التي حرفت هو ان نبي الله إبراهيم أبتلاه الله بكلمات بأنه سيرزقه الذرية وكان كبير في السن حينها وحين أتم الله كلماته ورزقه الذرية مكن له في الأرض بعد مرور كوكب العذاب وانجاه إلى الأرض المباركة وجعله إماماً للمسلمين( ولا اعلم هل الأمر مقتصر على الرسم القرآني والتوراتي للفظ أم ان رواية التوراة صحيحة انه أصبح اسمه من حينها إبراهيم بعد أن كان ابراهم وهذا يحتاج تفصيل من الإمام المهدي ) ، واما التحريف فهو بأن الوعد خاص لذريته جميعاً بينما هو خاص لمن لم يشرك بالله و جعلوا العهد في الختان بينما عهد الله ان يعبدوه فلا يشركون به شيئاً ولذلك حينما قال نبي الله إبراهيم ومن ذريتي فقال له الله لا ينال عهدي الظالمين أي انه لن يصطفي من أشرك به سبحانه وتعالى علواً كبيراً ومن كفر به ونكث عهده سوف يضطره إلى عذاب النار وليس كماحرفوا ان من لا يختن فسوف تقطع تلك النفس اي يهلكها الله ويعذبها .
أخيراً نجد حقاً أن ما في القرآن مصدقاً لما تبقى من الحق من التوراة ومهيمناً عليها وللتنبيه مرة أخرى هذا تدبر مني وليس فتوى حتمية وننتظر الإمام المهدي ناصر محمد اليماني ليزيدنا تفصيلاً فيقر ما توصلت له او ينكره فيأتينا بالتأويل الحق لرسم الكلمة ( إبراهم ) بجعل الياء فوق الكلمة في اول سورة في المصحف و(إبراهيم في بقية سور المصحف) .
* ملاحظة لا استبعد ان الرسم التوراتي كان على نفس النظام للرسم القرآني بأمر من الله وهذا سيحل لنا اشكاليات حول اختلاف تسميات الانبياء التي اختلفت عن طريق ما ذكر في الكتب السماوية المحرفة وبعض المصطلحات بجانب ان نعزوا الاختلاف للترجمات فقط .
* رسم القرآن كان توقيفي بأمر من الله وليس عبثاً فقد كان جبريل يعلم رسول الله القرآن الكريم وكان الرسول يعلم كتاب الوحي فقد جاء في حديث
جاء عن معاوية : قال لي رسول الله (( ألق الدواة وحرف القلم وانصب الباء وفرق السين ، ولا تعور الميم ، وحسن الله ، ومد الرحمن ، وجود الرحيم، وضع قلمك على أذنك اليسرى فإنه أذكر لك ))
ويكفينا قول الله جل علاه { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) } (سورة الحجر 9)
وقوله سبحانه { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) } (سورة القيامة 17 - 18)
https://www.facebook.com/wosabi/posts/2077840475565710
https://albushra-islamia.org./showthread.php?34041